Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.
الموقع الجغرافي والمناخ

تقع بلغاريا في الجنوب الشرقي من القارة الأوروبية ، و تحديدًا في الجزء الشمالي الشرقي من شبه جزيرة البلقان ، و هو ما أهّلها بجدارة لتكون مفترق الطرق بين القارات الثلاث أوروبا وآسيا وإفريقيا .. ليس هذا فحسب ، فهي تملك ساحلاً يطلّ على البحر الأسود من جهته الغربية, تقع بلغاريا الرائعة في القلب تمامًا بين دول مميزة رومانيا وتركيا واليونان ، وجمهورية صربيا والجبل الأسود ومقدونيا بمساحة تفوق المائة ألف من الكيلومترات المربعة  وهي الدولة رقم ستة عشر بين الدول الكبرى في أوروبا.

قراءة المزيد

التاريخ

شهد تاريخ بلغاريا القديم التراقيون واليونان والامبراطورية الرومانية تأسست الإمبراطورية البلغارية الأولى سنة 681 م، التي حكمت معظم دول البلقان وعملت كمركز ثقافي للسلافيين خلال العصور الوسطى، بعد سقوط الإمبراطورية البلغارية أصبحت مناطقها تحت سيطرة الإمبراطورية العثمانية عام 1396 لقرون وفي عام 1908 أعلن الملك البلغاري فردينان دي ساكس كوبورغ استقلال بلغاريا عن السيطرة العثمانية ودخلت بلغاريا الحرب العالمية الأولى في عام 1915 إلى جانب ألمانيا والنمسا والمجر، ولكن سياستها هذه لم تنجح فهزمت في نهاية الحرب.

قراءة المزيد

الطبيعة

تتصف أراضي بلغاريا بتضاريس متنوعة تشمل السهول المنخفضة و المرتفعة، والهضاب والوديان والجبال المختلفة الارتفاع، تقع في مركز البلاد جبال البلقان ستارا بلانينا (Stara Planina)، ومعناه “الجبل القديم”. أعلى قمة في جبال البلقان هي قمة بوتيف م 2376 . و يقطع  نهر إسكار القطاع الغربي للجبال من الجنوب إلى الشمال الذي شق واديا عميقا يبلغ طوله 70 كم. إلى الجنوب من العاصمة صوفيا يرتفع جبل فيتوشا، وأعلى قمة فيه هي تشيرني فراخ ومعناه “القمة السوداء” ويبلغ ارتفاعها 2290 مقراءة المزيد

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.