Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

للبيئة و جمالها نصيب كبير من بلغاريا إذا كنت من محبّي البيئة الجميلة ذات السطح المتنوع و المناظر التي تخطف العقول و تحيّر القلوب .. فقد وصَلت إلى ما تريده تحديداً

فأراضي بلغاريا بتضاريس متنوعة تشمل السهول المنخفضة والسهول المرتفعة ، والهضاب والمرتفعات والوديان والجبال المتفاوتة في ارتفاعها و أحجامها ، يكفي أن نخبرك أن حوالي 70 % من أراضي البلاد تمثل سهول ومرتفعات ، و30 % منها تمثل جبالا.

في بلغاريا الكثير من التنوع البيولوجي، منتزهات طبيعية، وكهوف وممرات نهرية جبلية مدهشة و بحيرات جليدية, وتتوفر في البلاد ظروف ممتازة لكل أنواع النشاطات مثل السير عبر الجبال ومراقبة الطيور والحيوانات والتمتّع برؤية النباتات وغيرها الكثير.

كما تحتل بلغاريا المرتبة الثانية بين بلدان أوروبا من حيث التنوع البيولوجي. تغطي الغابات في بلغاريا مساحة قدرها 4 ملايين هكتار مما يشكل نسبة قدرها 36,85% من كامل أراضي البلاد. وقد أنشئت في البلاد ثلاثة منتزهات وطنية هي بيرين (في قائمة اليونسكو) وريلا والبلقان الأوسط ، متنزها طبيعيا, بهدف الحفاظ على التنوع البيولوجي وأقيمت 89 محمية 17 منها من مناطق المحيط الحيوي التي يشملها برنامج اليونسكو “الإنسان والمحيط الحيوي”

بلغاريا لديها مناخ متنوع ، والذي ينتج من كونها متمركزة في نقطة الالتقاء بالبحر الأبيض المتوسط و الكتل الهوائية القارية وتأثير حاجزها الجبلي مما يجعلها مقصدا هاما للسياحة البيئية.

الأنواع النباتية يبلغ عددها اثني عشر ألف نوع ، منها قرابة الأربعة آلاف من الأنواع الراقية ، النباتات الطبية يبلغ عددها 750 نوعا 70 % منها ذات أهمية اقتصادية حيث تصدر بلغاريا حوالي خمس عشرة ألف طن من الأعشاب الطبية سنويا ، فهذه فرصتك الآن لترى أرض الطب الطبيعي بنفسك !

وفيما يخص عالم الحيوان فتنتشر في بلغاريا سبعة و عشرون ألف نوع من اللافقاريات ، إضافة إلى 750 نوعا من الفقاريات ، منها 397 نوعا من الطيور الجارحة و 207 نوعا من الطيور المائية و 94 نوعا من الثدييات و 52 نوعا من البرمائيات والزواحف !

على سبيل المثال :

منتزه بيرين الوطني (Pirin)

أضيف منتزه بيرين الوطني إلى قائمة اليونسكو للتراث الطبيعي العالمي في عام 1983. يقع المنتزه في جبال بيرين في الجزء الجنوبي الغربي من بلغاريا وهو يحافظ على معالم طبيعية عديدة وبحيرات ذات أصل جليدي وغابات إبرية وتنوع حيوي كبير.

توجد في حدود المنتزه محميتان ـ بايوفي دوبكي (حُفَر بايو) ويولين (Yulen). التنوع الحيوي في المنتزه يتمثل في 1315 نوعاً من النباتات العليا وأكثر من 2000 نوع من اللافقاريات و200 نوع من الحيوانات الفقرية و159 نوعاً من الطيور.

كما توجد في هذا المنتزه أقدم شجرة معمرة في بلغاريا ـ صنوبر بايكوشيف (Baykusheva mura) – التي يزيد عمرها عن ثلاثة عشر قرنًا.

أيضًا من المحميات المميزة هناك ستجد :

محمية سريبرنا (Srebarna)

نظراً لكثرة أنواع الطيور النادرة والمهددة بالانقراض  ، التي تبني أعشاشها في بحيرة سريبرنا أو تقضي فيها وقت الراحة في أثناء رحلتها إلى الجنوب، أدرجت البحيرة عام 1983 إلى قائمة التراث الطبيعي العالمي لليونسكو

محمية المحيط الحيوي بجوار قرية سريبرنا تبعد كيلومترين عن نهر الدانوب و16 كم عن مدينة سيليسترا (Silistra)

وتغطي مساحة قدرها 600 هكتار. وتشمل المحمية بحيرة سريبرنا والأراضي المحيطة بها. وترجع شهرة البحيرة بأنها تقع بالضبط على مسار Via Pontica للطيور المهاجرة من أوروبا إلى إفريقيا الأمر الذي يترتب عليه كل هذا التنوع من الطيور فيه.

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.