Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

أهم المدن

يبلغ عدد المدن في بلغاريا 256 مدينة، أكبرها هي صوفيا (Sofia)، بلوفديف (Plovdiv)، فارنا (Varna)، بورغاس (Burgas)، روسه (Ruse)، ستارا زاغورا (Stara Zagora)، بليفن (Pleven)

وتشتهر القرى البلغارية بطبيعتها الجميلة وضيافة سكانها وهدوئها حيث تتيح إمكانية التماس الطبيعة والشعور بالهدوء الحقيقي والتمتع بالطعام الصحي.

صوفيا العاصمة

صوفيا هي عاصمة بلغاريا وأكبر مدنها مساحة, ومركزها الثقافي والاقتصادي وهي مركز الحكم. يعود تاريخها إلى ما قبل 2700 سنة أنشأت على يد التراقيين القدماء وسميت بـ سرديكا ، يبلغ عدد سكانها حوالي مليون ونصف نسمة .

تقع صوفيا غرب بلغاريا, في سهل صوفيا العالي في سفح جبل فيتوشا, وترتفع 550 م عن سطح البحر وتحتل موقع استراتيجي في وسط شبه جزيرة البلقان حيث تربط بين أوروبا الغربية والشرق الأوسط.

تم تغيير اسمها من سرديكا إلى صوفيا في نهاية القرن الرابع عشر, على اسم الكنيسة الرئيسية (القديسة صوفيا) والتي كانت تعتبر رمز المدينة. وأصبحت عاصمة بلغاريا سنة 1879 (سابقا فيلكو تورنوفو) .

تبعد عن حدود صربيا 55 كم، وعن العاصمة بلغراد 374 كم. عن حدود جمهورية مقدونيا 113 كم، وعن العاصمة سكوبيه 239 كم.

عن حدود اليونان 183 كم، وعن العاصمة أثينا 837 كم.

وتتميز بتضاريس متنوعة من السهول والهضاب والجبال والوديان. و لديها مناخ قاري رطب ومتوسط درجة الحرارة السنوي 11.4 ° C تتميز بشتاء بارد وصيف معتدل الحرارة.

تتميز العاصمة صوفيا بالكثير من الحدائق الكبيرة. وهي مدينة تاريخية رائعة ذات تاريخ غني وطويل إذ أنها كانت عاصمة الإمبراطورية الرومانية لفترة من الزمن. و هي ملتقى لأديان متعددة و تحتفظ بالكثير من الآثار والكنائس الأرذوذكسية القديمة ومسجد “بانيا باشي” التركي الذي كان الكنيسة الرئيسية في المدينة وتم تحويله إلى مسجد بعد الفتح العثماني لبلغاريا.

ومن المعالم المهمة كاتدرائية ألكسندر نيفسكي ، و كنيسة القديسة صوفيا ، و جسر الأسود والنصب التذكاري الروسي للقيصر الروسي ألكسندر الثاني ، وفيها أيضا المتحف الوطني.

تستضيف صوفيا أيضا العديد من الفعاليات الثقافية والموسيقية والرياضية والفنية وفيها المراكز الدينية لكل من المسلمين ، والأرذودكس والكاثوليك واليهود.

بلوفديف المدينة التاريخية

بلوفديف واحدة من أجمل مدن أوروبا القديمة، حاضنة الكنوز التاريخية.

هي ثاني أكبر مدن بلغاريا بعد العاصمة صوفيا، حيث بلغ عدد سكانها 350 ألف نسمة . وهي أيضاً أهم وأكبر مدن منطقة تراقيا التاريخية. تقع المدينة في محافظة فيلبي جنوب البلاد، وتعرف بالثقافة القديمة والمتنوعة والتاريخ الكبير. معظم سكان المدينة من أصول بلغارية، وتقع على مسافة 152 كيلومترًا من العاصمة البلغارية صوفيا

من أهم المعالم في المدينة مسرح بلوفديف القديم ويقع في الجزء القديم للمدينة وبالتحديد في ما بين تلّ جمباز (Dzhambaz) وتلّ تقسيم تـِبه (Taksim Tepe). بني في أوائل القرن الثاني الميلادي في عهد الإمبراطور تراجان (93-117)، وهو واحد من عدد قليل من مسارح العصور القديمة التي لا تزال قائمة في حالة جيدة. أعلن معلماً أثرياً في العدد 6 للجريدة الرسمية الصادر عام 1995. أُكتشف هذا المسرح عند حفريات أثرية أجراها المتحف الأثري لمدينة بلوفديف بين عامي 1968 و1979.

جزء المسرح الخاص بالحضور والذي يسمّى بـ “تياترون” عبارة عن مدرّج ذي قسمين يتألف كل منهما من 14 صفاً من المقاعد الرخامية. المقاعد مقسّمة إلى مجموعات تفصلها عن بعضها البعض درجاتٌ تهبط نحو الخشبة. قسما المدرج منفصلان أحدهما عن الآخر بمسار أفقي عريض يسمى بـ “ديازوما”.

فارنا عروس البحر الأسود

هي ثالث أكبر مدينة في بلغاريا وسميت عروس البحر الأسود لجمالها الساحر وهي واحدة من أشهر المدن السياحية في أوروبا وتملك المدينة آثارًا فريدة ، و تتمتع بطبيعة رائعة تجمع أفضل السواحل الأوروبية إلى جانب الرمال الذهبية ، والطبيعة الخضراء والجبال المكسوة باللون الأخضر طوال العام.

تأسست خلال القرن السادس قبل الميلاد ، وتحولت إلى واحدة من أهم الموانئ والمراكز التجارية على البحر الأسود.

مساحة فارنا 205 كيلو متر مربع ، وتبعد 470 كيلو متر عن العاصمة البلغارية صوفيا ، عدد سكانها حوالي 350 ألف نسمة.

 متوسط درجة الحرارة فيها في شهر كانون الثاني 2 درجة. و22 درجة في الصيف ومتوسط درجة الحرارة فيها 12 د مما يجعلها مناسبة لقضاء العطلة الصيفية والسياحة البحرية.

وعثر فيها على أقدم ذهب في العالم ويعود لأكثر من 6000 سنة. وبها ميناء هام بالنسبة بالبلاد يقع في الجهة الشرقية في البحر الأسود تسمى بالعاصمة البحرية وكذلك العاصمة الصيفية لبلغاريا. سميت باسم ستالين تيمناً بالزعيم السوفياتي في الفترة بين 1949 و1956تعد اليوم مدينة تجذب السياح إليها من جميع أنحاء العالم وذلك بفضل منطقة الرمال الذهبية السياحية التي تقع شمال المدينة.

كما أن فارنا مدينة عصرية ذات نشاط سياحي ثقافي على مدار العام. يغلب عليها السياحة والنشاطات البحرية مثل ركوب الزوارق والكرة الشاطئية والدراجات المائية وغيرها. كما تصل إلى المدينة رحلات “الكروز” السياحية “من مختلف دول العالم، وتنظم فيها رحلات خاصة لكبار الشخصيات باليخوت المختلفة.أيضا تشتهر فارنا بالسياحة العلاجية و سياحة الاستشفاء.

بورغاس Burgas

أسسها الإغريق تحت اسم برجس، وفي القرن 14 استولى العثمانيون على المدينة.

بورغاس هي رابع أكبر مدينة في بلغاريا وهي العاصمة الإدارية لمنطقة/محافظة بورغاس وهي المنطقة الأكبر مساحة من جنوب شرق جمهورية بلغاريا والرابعة في الترتيب من حيث عدد السكان .

تبلغ مساحة منطقة بورغاس 7,748 كيلومتراً مربعا ويبلغ عدد سكانها 422,458 نسمة

تقع بورغاس في جنوب شرق بلغاريا وتطل في شرقها على البحر الأسود وفي غربها تتصل مع المناطق الإدارية سليفن و يامبل وفي شمالها تتصل مع المناطق الإدارية فارنا و شومن . تشكل حدودها الجنوبية الجزء الأكبر من الحدود البلغارية مع تركيا.

يقع في بورغاس أحد أكبر الموانئ البلغارية وتعتبر منطقة بورغاس أحد أكبر مناطق السياحة الداخلية والخارجية لما تتمتع به من جمال شواطئ وفن معماري حديث وقديم خلاب.

فيليكو ترنوفو

أعلنت المدينة عاصمة البلقان للسياحة الثقافية وحصلت على جائزة أجمل مدينة في بلغاريا.

تقع في شمال بلغاريا ، ويحيط بها كل من : روسه ، تارغوفيشته ، سليفن ، ستارا زاغوارا ، غابروفو ، بلفن ، وتقع على الحدود ما بين رومانيا وبلغاريا. ويبلغ عدد سكان المدينة 67,214 نسمة، وتزيد مساحة المدينة عن 4662 كم مربع.

كانت عاصمة الإمبراطورية البلغارية الثانية لنحو ثلاثة قرون في العصور الوسطى كما كانت واحدة من أهم المراكز الثقافية في أوروبا فيها الكثير من التصاميم الرائعة والهندسة المعمارية.

أهم المقاصد السياحية فيها قلعة تساريفيتس و هي أكبر وأهم قلعة في بلغاريا, يعود تاريخها للقرن 12 وكانت مقر القصر الملكي في عهد الإمبراطورية الثانية وفيها الكثير من المتاحف الفنية والتاريخية, وفيها الكثير من النصب التذكارية

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.